الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد12 مايو

بالصور : سيارات كلاسيكية قديمة تغزو الشوارع السعودية

منذ 11 سنة
13
23336
بالصور : سيارات كلاسيكية قديمة تغزو الشوارع السعودية
محمد بن فطيس

في تقليد جديد من نوعه يحتضن سحر السيارات الكلاسيكية ويحي ماضيها، أستهدف بعض الشباب السعودي مدينة أبها جنوب غرب المملكة مصطحبين معهم سياراتهم القديمة في سياق إعادة رونق التراث السياحي , التي أثارت بدورها أعجاب وأستحسان الزائرين من شتى أنحاء المملكة ودول الخليج العربي .

هذا وذكر لـ صدى . مالك أحدى السيارات الكلاسيكيه من نوع Mercedes-Benz موديل 1929 م . بقولة كُنت مُبتعث في الولاية المتحدة الأمريكية لمدة 4 أعوام , وخلال هذه الفتره كنت أقضي وقت فراغي بالتجوال في معارض السيارات بالولاية , وفي أحدى الأيام أُعجبت برونق أحدى السيارات القديمة الصنع , تخلل ذلك مفاوضات طويلة مع مالكها حيث تم عقد صفقة التنازل  والشراء في النهاية حتى تم أثبات ملكية السياره بأسمي , وبعد ذلك تم أرسال السياره ” البنز ” إلى السعودية عبر ميناء جدة الأسلامي , حيث مكثت هُناك مايزيد عن 6 أشهر, وأردف مالك السياره” نايف آل حيان” بقوله أقدم شكري وأمتناني للموظف بجمرك ميناء جده الإسلامي “فيصل أبوشعله ” وذلك نظير مساعدته لي ومتابعته المُتواصله لمُعامله التخليص الجمركي طيلة فتره التعثر الطويله .

وأضاف ” آل حيان ” أن يطمح في جلب العديد من سيارات الثلاثينيات الأخرى من الخارج وجمعها في معرض سياحي مُوحد في مدينة أبها , مُناشداً في الوقت نفسة سمو أمير المنطقة فيصل بن خالد بن عبدالعزيز و كذالك رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز . بدعم المشروع لتوطيده على أرض الواقع ممافيه من فائدة على المستويين السياحي والاقتصادي .

121212

من جانب آخر ذكر الشاب ” عبدالمجيد العكاسي ” لـ صدى . مالك أحدى عربات الدفع الرباعي القديمة من نوع “ويليس إم بي” موديل 1974 م .إن هواية السيارات الكلاسيكية مثل باقي الهوايات الأخرى، ويرى أن النظر إلى السيارة القديمة مختلف عن السيارات الحديثة، فلها شكل وخطوط معينة، وتعتبر ثروة وطنية مثل السيف أو الخنجر أو العملة القديمة، وهذه السيارات حسب تعبيره عبارة عن «كتلة ذهب»، وهناك من يحافظ عليها أكثر من نفسه. كما أشار ” العكاسي ” إلى أن صيانة مثل هذه المركبات القديمة الصنع مُتعبة، لكنها تعود على إصلاح بعض الأمور في ذات المركبة ، أما قطع الغيار فيشتريها من الخارج او يتم تويلفها من شركات أخرى , وهذا أكبر تحد يعترض له الهواة لسبب أن هذه الموديلات لم تعد متوفرة في الأسواق الخليجية .

IMG_0923

 

التعليقات

ش
شعب مايع عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

شعب مسهبل

ش
شعب مايع عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

شعب مستهبل

ح
حمزاوي الصعيدي عدد التعليقات : 17 منذ 11 سنة

سبحان الله وبحمده

ا
الحمراني عدد التعليقات : 40 منذ 11 سنة

فكرة حلوة … أتمنى يسيرون علينا في الباحة

س
سولل ~ عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

يستهبلوو دولي فراغه وربنا.

ا
ابو جهاد عدد التعليقات : 35 منذ 11 سنة

شباب فارغة ما فكروا بحال المسلمين التي تقتل في كل مكان واحوال الدول من حولنا ونحن في اكبر نعمة وهي الامان

ن
نواف الفريدي عدد التعليقات : 214 منذ 11 سنة

ههههههههخهخهج وحليب حق الجمل

م
محمد12 عدد التعليقات : 9 منذ 11 سنة

الهم اني صائم
وانتم وش دخلكم
هاذا تراث خواجاااات
انت تراثك بعير وحمار وحصان
ياااااحووووول

ا
اللهم انا نستغفرك ونتوب اليك عدد التعليقات : 224 منذ 11 سنة

اعجبني

ع
عبدالكريم المجلي عدد التعليقات : 51 منذ 11 سنة

فكرة رائعة

ا
العسيري 1403 عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ايوالله ان التراث القديم مافي زيه شكرا للي يحافظ على تراثه

ا
المسهري الوسيم عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ايوالله قديمك نديمك حتى الجديدمصيره يرجع قديم ماغير ايام ويجيك الي اجد منه هذا حال الزمن كل يوم يجييك جديد بس القديم تلاقيه مطلوب اكثرمن الجديد

ج
جودى عدد التعليقات : 898 منذ 11 سنة

قديمك نديمك حتى لو أغناك جديدك …..
” لا اله الآ الله “

اترك تعليقاً